البقدونس وفوائده الصحية


تشمل فوائد البقدونس للجسم السيطرة على السرطان والسكري والتهاب المفاصل الروماتويدي جنبا إلى جنب مع المساعدة على منع هشاشة العظام، وعلاوة على ذلك، فإن البقدونس يعتبر مسكن للآلام حيث انه يحتوى على خصائص مضادة للالتهابات، ان البقدونس يساعد فى حل مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم و المغص في البطن والانتفاخ والغثيان، و يساعد البقدونس ايضا على تقوية جهاز المناعة.


البقدونس موجود على مدار العام في الاسواق وهو نبات رخيص يمكن لأي شخص الحصول عليه، البقدونس ذو قيمة غذائية عالية و يحتوى على الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة الوافرة التي يمكن أن تحسن إلى حد كبير صحتك.


ما هو البقدونس ؟



البقدونس هو عشب نشأ في منطقة البحر الأبيض المتوسطفي جنوب إيطاليا والجزائر وتونس ،تم زراع البقدونس لأكثر من 2000 سنة، وكان يزرع بشكل كبير في الثقافة اليونانية،حيث انه كان يساخدم فى مختلف الاحتفالات، استخدم الرومان أيضا البقدونس في نواح كثيرة، البقدونس كان يستهلك في جميع مناحى الحياة، في البداية كان يستخدم فقط بوصفه النباتات الطبية، ولكن في وقت لاحق تم استهلاكه كغذاء. هناك العديد من الأساطير والخرافات المرتبطة بنشأت البقدونس حيث زرع البقدونس في العديد من الثقافات المتوسطية والأوروبية، حيث اعتقد الإغريق أن البقدونس كان من دم البطل اليوناني ارشيموريس الذى سقط ، وهكذا بدأ اليونانيون ربط البقدونس بالموت والدمار، ولكن في العصور الوسطى أدرج البقدونس في الطب الشعبي واكتسبت شعبية كبيرة.


البقدونس هو نبات استوائي يحتاج الى الرطوبة وأشعة الشمس لكى ينمو ،البقدونس يستخدم كعشب او كخضار ورقية خضراء وكتوابل، ويستخدم البقدونس في الواقع في شكلين نبات البقدونس و جذر البقدونس ، يتم استخدام كل اورق و جذر البقدونس في المأكولات المتوسطية والأوروبية، يستهلك باكثر من شكل مختلفة، بما في ذلك التزيين والسلطة  والسندويشات، وتنقسم اوراق البقدونس إلى نوعين اوراق مجعد و اوراق مسطحة، جذر البقدونس يعتبر إضافة جديدة حيث بدأت زراعته منذ حوالي 300 سنة وكان يزرع لأول مرة في هامبورغ في ألمانيا. في الوقت الحاضر، جذر البقدونس أصبح أكثر شعبية من السابق.

 قيمة البقدونس الغذائية

وتشمل المواد المغذية الموجودة في البقدونس فيتامين A و فيتامين و K و فيتامين C  و فيتامين E و الثيامين والريبوفلافين والنياسين و فيتامين B6 و فيتامين B12 وحامض البانتوثنيك و الكولين و الفولات والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والزنك والنحاس، البقدونس أيضا يعتبر مصدر جيد جدا من المركبات الطيارة مثل مريستيسين و الليمونين و الأوجينول ، أوراق البقدونس تحتوي على طاقة والكربوهيدرات والدهون والبروتين.


فوائد البقدونس الصحية 
 
البقدونس معروف باستخدامه كمقبلات لانه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي توفر فوائد صحية للناس. فوائد البقدونس يحتوى على خصائص مضادة للالسكري:
تقليديا تم استخدام البقدونس كعلاج لمرض السكري في تركيا، من أجل التحقق من ذلك علميا أجريت أبحاث في جامعة مرمرة في اسطنبول تركيا وأظهرت الأبحاث أدلة على أن الجرذان المصابة بداء السكري التي أعطيت البقدونس أظهر في الواقع انخفاض في مستويات السكر في الدم خلال فترة شهر، و اشارت الابحاث أن البقدونس يمكن أن يستخدم للسيطرة على مرض السكري.


البقدونس يحد من التهاب المفاصل الروماتويدي
 
البقدونس فعال بشكل خاص ضد التهاب المفاصل الروماتويدي أيضا، مركبات مثل فيتامين C وبيتا كاروتين الموجودة في البقدونس تمتلك خصائص مضادة للالتهابات تساعد في السيطرة على التهاب المفاصل، استهلاك البقدونس بانتظام يعتقد انه يساعد في تسريع عملية إزالة حمض اليوريك، والتي تم ربطها إلى أعراض التهاب المفاصل.

البقدونس يحتوى على خصائص مضادة للسرطان
 
اجريت فى مختبرات في مينيابوليس بولاية مينيسوتا واستخراج مركب اسمه مريستيسين من زيت البقدونس، و كشفت أن لديه خصائص مضادة للسرطان، تم اختبار تأثير مريستيسين من البقدونس فقط على الفئران و مازال لم يطبق على البشر حتى الان.


البقدونس يحتوى على خصائص مضادة للالتهابات
 
لقد جرت العادة على استخدام البقدونس في منطقة البحر الأبيض المتوسط لاوجاع الاسنان والكدمات ولدغ الحشرات، ووفقا للدراسات الأولية التي أجريت في جامعة الملك سعود فان البقدونس يحتوى على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة لتسمم الكبد، الخصائص المضادة للالتهابات تقلل في الالتهابات الداخلية، في حين أن الخصائص المضادة للكبد تساعد على تطهير الكبد.


البقدونس يحد من هشاشة العظام
 
البقدونس فعال في حالات هشاشة العظام ومفيد في الحفاظ على صحة العظام، تحدث هشاشة العظام بسبب نقص فيمستويات الكالسيوم في العظام، وكذلك نتيجة لحمض أميني يسمى الحمض الاميني ، هذه الأحماض الأمينية يمكن تفصيلها حسب كمية حمض الفوليك ونتيجة لهذا الجانب وبصرف النظر عن منتجات الألبان والخضروات يعتبر البقدونس احد أفضل مصادر الكالسيوم كما أنه يحتوي على كمية مناسبة من حامض الفوليك، الأمر الذي يساعد فى الحد من الحمض الاميني.

البقدونس مدر للبول
 
لقرون عديدة عرف ان البقدونس مدر للبول و يساعد في السيطرة على أمراض مختلفة مثل حصى الكلى والتهابات المسالك البولية و المرارة و هو حالة طبية تحدث عن تراكم السوائل في جسم المريض أكثر من ما يفترض لان الجسم يتضخم بسبب تراكم السوائل، إذا كنت تعاني من هذه الحالة، يمكن تناول بضع ملاعق من عصير البقدونس ، جذور البقدونس أيضا مفيدة جدا في مواجهة حصى الكلى، يمكنك اضافة جذور البقدونس إلى الماء المغلي وشربه بشكل يومي فسوف يكون بمثابة مطهر عام للجسم.

البقدونس يقوي جهاز المناعي
 
الفيتامينات والمعادن و مضادات الأكسدة الموجودة في البقدونس تفيد في تقوية المناعة، الفيتامينات مثل فيتامين C و فيتامين A و فيتامين K و حمض الفوليك والنياسين و هذا يساعد فى تقوية الجهاز المناعي، فيتامين (أ) يعمل مباشرة على الخلايا الليمفاوية أو خلايا الدم البيضاء وبالتالي يزيد من تأثيرها، الكلوروفيل الموجودة في البقدونس يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات كذلك، وقد أظهرت الدراسات أن البقدونس يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة وخصائص مضادة للجراثيم مما يجعله مصدرا مثاليا لمختلف العلاجات المنزلية.

المخاطر المحتملة من تناول البقدونس
 
استهلاك البقدونس خصوصا بكميات كبيرة قد يكون لها آثار جانبية وعيوب. تشمل بعض منهم ما يلي:

للمرأة الحامل
 
إن استهلاك كميات كبيرة من البقدونس قد يحرض التقلصات الرحم أثناء الحمل. في أي مرحلة من مراحل الحمل يمكن أن يكون البقدونس خطر جدا، كميات كبيرة من البقدونس ليست آمنة بالنسبة للنساء اللواتي يرضعن، تجنبي الاستهلاك المفرط من البقدونس أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية.


لقراءة المزيد عبر نقل عفش الكويت



0 التعليقات: